سجلت أسعار الذهب ارتفاعاً يقارب 1% اليوم الأربعاء، مدعومة بعمليات شراء بعد أن هبط المعدن الثمين في الجلسة السابقة إلى أدنى مستوى له خلال أسبوع تقريباً، فيما يترقب المستثمرون بيانات التوظيف في القطاع الخاص الأميركي بحثاً عن إشارات حول اتجاه الفائدة المقبلة.
ارتفع الذهب في التعاملات الفورية بنسبة 1.04% ليصل إلى 3972.71 دولاراً للأونصة، بعدما فقد أكثر من 1.5% يوم الثلاثاء مسجلاً أدنى مستوى منذ 30 أكتوبر.
كما صعدت العقود الآجلة للذهب الأميركي تسليم ديسمبر بنسبة 0.6% لتبلغ 3985.20 دولاراً للأونصة.
وظل الدولار مستقراً قرب أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر والذي سجله في الجلسة السابقة، بينما استفاد الذهب من عمليات شراء انتقائية ومن تزايد الإقبال على الملاذات الآمنة وسط حالة من الحذر وتراجع شهية المخاطرة في الأسواق العالمية.
وذكر جيغار تريفيدي، كبير محللي العملات في شركة «ريلاينس سيكيوريتيز»، أن ما يحدث حالياً هو عمليات شراء محدودة مدفوعة بأجواء الحذر في الأسواق، وهو ما يعزز الطلب على الذهب كملاذ آمن.
في الوقت نفسه، واصلت الأسهم الآسيوية خسائرها صباح الأربعاء متأثرة بموجة البيع في «وول ستريت» خلال الليل، مع تصاعد المخاوف بشأن تضخم تقييمات الأسهم.
وأضاف تريفيدي أن الذهب يواجه ضغوطاً نتيجة تراجع التوقعات بخفض إضافي للفائدة هذا العام، وقد يتراجع نحو مستوى 3900 دولار إذا جاءت بيانات التوظيف الأميركية أقوى من المتوقع.
وكان مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي قد خفّض أسعار الفائدة الأسبوع الماضي، في خطوة أوضح رئيسه جيروم باول أنها ربما تكون الأخيرة خلال هذا العام.















